مندوبية الحليمي..المغاربة غير قادرين على الإدخار لهذا السبب!

كنال13 بالعربي
قالت المندوبية السامية للتخطيط، أن غالبية الأسر المغربية اصبحت غير قادرة على الادخار، خاصة بعد تأثير جائحة كوفيد 19 على الوضع الإقتصادي والإجتماعي على الفئات ذات الدخل المتوسط والضعيف.

وأوضحت المندوبية التي يترأسها محمد الحليمي، أن التشاؤم يسود غالبية الأسر المغربية بخصوص الإدخار ل”دواير الزمان” خلال عام 2021الذي يتوسم فيه المغاربة أن يكون عاما يجبر ضررهم من تداعيات كورونا، وأن يكون أيضا بداية انتعاش مستدام.

ويأتي هذا التشاؤم حسب ذات المصدر،  بسبب آثار الأزمة المرتبطة بالوضع الوبائي الذي غير معالم الحياة، والتوقف المفاجئ لنشاط العديد من القطاعات الصناعية والحرفية، وكان سببا أيضا في فقدان عدد كبير من المغاربة لمصدر قوتهم بتسريحهم أو توقفهم عن العمل، وهو ما خلف خسائر فادحة في المداخيل وأسفر  عن تدهور الوضع المالي لغالبيتهم.

وأكدت المندوبية بأن “تشاؤم الأسر المغربية من الإدخار،  جاء حسب معطيات تحصلت عنها تشير إلى أن 17.1 في المئة فقط من الأسر، مقابل 82.9 أفادت بأنها كانت تتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2020 القيام بالادخار خلال الـ 12 شهرا المقبلة، ومن جهة أخرى، أضاف المصدر ذاته أن 61.9 في المئة من الأسر اعتبرت أن دخلها يغطي المصاريف، فيما أكدت 33.6 منها أنها لجأت للإستدانة أو الإنفاق من مدخراتها، بينما سجلت 4.5 في المئة من الأسر أنها ادخرت جزءا من دخلها”.

Canal13

شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...