كارثة طبيعية..فيضان جارف يضرب الصين  والأرصاد الجوية تسجل أكثر من 400 ملمتر في 24 ساعة !

Canal13.ma
أفادت وكالة الانباء الصينية ومعها عدد من القنوات الإخبارية، أن مدينة تشنغتشو بوسط البلاد، تعرضت لعواصف مطيرة بمعدلات قياسية عالية جدا، ما تسبب في حدوث تشبع شديد للتربة بالمياه واضطرابات في حركة المرور وانقطاع التيار الكهربائي.

واضافت ذات المصادر، أن الأمطار القياسية تسببت في عدم  السيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف في تشنغتشو، وهو ما نتج عنه  رفع الاستجابة الطارئة للفيضانات إلى أعلى مستوياتها بعد ظهر يوم أمس الثلاثاء.

وذكر مركز الأرصاد الجوية بمقاطعة خنان يومه الأربعاء،  أن متوسط هطول الأمطار على تشنغتشو وصل إلى 457.5 ملم في غضون 24 ساعة حتى الـ5 من مساء الثلاثاء، وهو أعلى معدل هطول يومي للأمطار منذ بدء سجلات المناخ.

وبحسب وكالة شينخوا، سجلت المدينة أيضا معدلا قياسيا لهطول الأمطار في الساعة بمقدار 201.9 ملم بين الساعة الـ4 والـ5 مساء، مما أدى إلى تشبع التربة الشديد بالمياه وتسبب في شلل فعلي في حركة المرور على طرق المدينة.

كما تم تعليق أكثر من 80 خطا من خطوط الحافلات، وتم تحويل مسار أكثر من 100 خط مؤقتا، بالإضافة إلى التعليق المؤقت لخدمة مترو الأنفاق.

وأضافت المصادر الأنفة الذكر، ان  مياه الأمطار تدفقت  إلى داخل نفق مترو الأنفاق للخط الخامس بالمدينة، ما أدى إلى محاصرة عدد غير معروف من الركاب على متن أحد القطارات.

ووصل ضباط شرطة ورجال إطفاء وعمال من المنطقة الفرعية المحلية إلى الموقع لبدء عمليات الإنقاذ.

كما ألغى مطار تشنغتشو 260 رحلة جوية من المدينة وإليها، وأوقفت سلطات السكك الحديدية المحلية بعض القطارات، أو أجلتها.

ونتيجة لتضرر العديد من التجمعات السكنية في المدينة بالعواصف الممطرة، فقد توقفت خدمة توصيل والكهرباء إلى التجمعات السكنية.

وقالت وزارة الموارد المائية الصينية إن سدين في منطقة منغوليا الداخلية بشمال غرب الصين انهارا بعد أمطار غزيرة.

وانهار السدان بمدينة هولونبوير في منغوليا الداخلية، الأحد. وذكرت وزارة الموارد المائية أن طاقة تخزين المياه لديهما كانت تبلغ 46 مليون متر مكعب إجمالا.

وأضافت أنه تم إجلاء السكان الذين يعيشون أمامهما، ولم ترد أنباء عن إصابات بشرية.

وضربت موجات من الطقس العنيف عدة أجزاء من العالم في الأسابيع القليلة الماضية، وشمل ذلك فيضانات في أوروبا وموجات حر في أمريكا الشمالية، مما زاد المخاوف بشأن تغير المناخ.

وقالت حكومة مدينة هولونبوير في حسابها على موقع وي تشات إن 16660 شخصا تضرروا، وغمرت المياه حوالي 54 ألف فدان من الأراضي الزراعية. ودُمرت أيضا جسور وبنية تحتية أخرى.

ويوجد في الصين أكثر من 98 ألف خزان مائي، تستخدم لتنظيم الفيضانات وتوليد الكهرباء وتسهيل الشحن.

وأقرت الحكومة بأن أعمار أكثر من 80 بالمئة منها تبلغ 40 عاما أو أكثر، وأن بعضها يشكل خطرا على السلامة.
Canal13 


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...