120 شخصا في وضعية إعاقة ترشحو لانتخابات 2021 مقابل 36 سنة 2016..تقرير 

canal13.ma

 

أكد التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة أن ما لايقل عن 120 شخصا في وضعية إعاقة ترشحوا للانتخابات العامة التي جرت في ثامن شتنبر الجاري، أي ما يفوق بثلاثة أضعاف عدد المرشحين (36) خلال الاستحقاقات التشريعية لعام 2016.

 

و أفاد الكاتب العام للتحالف عبد المجيد مكني خلال تقديمه اليوم الثلاثاء بالرباط، لتقرير حول الولوجيات إلى مكاتب التصويت بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، أن الأمر يتعلق بـ 1.76 في المائة من العدد الإجمالي للترشيحات المودعة، 13 في المائة منها للنساء.

 

و أوضح أنه على مستوى الأحزاب 22 فقط من ضمن 32 حزبا مشاركة في الاستحقاقات رشحت أشخاص في وضعية إعاقة، مسجلا أن 12 مرشحا من هذه الشريحة الاجتماعية فازوا بمقاعد.

 

وأكد مكني ضرورة وضع بنيات تحتية مخصصة للأشخاص في وضعية إعاقة، لاسيما داخل المؤسسات التعليمية، مؤكدا أن تطوير بنيات تحتية من هذا القبيل يمثل رافعة لا محيد عنها لتسهيل قيام الأشخاص في وضعية إعاقة بواجبهم الوطني.

 

وسجل التقرير أن ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى التصويت يشكل أحد العقبات أمام المشاركة الانتخابية لهذه الفئة.

 

وهكذا فإن مكاتب التصويت لم توفر أوراق تصويت بطريقة (برايل) لفائدة المكفوفين، و92 في المائة من مكاتب الاقتراع على مستوى التراب الوطني لم تتوفر على إشارات توضيحية بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، كما أن 76.6 في المائة من هذه المكاتب لا يوجد قرب مدخلها أماكن ركن خاصة بسيارات الأشخاص في وضعية إعاقة.

canal13


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...